الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الوسواس الخناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 300
نقاط : 939
السٌّمعَة : 62
تاريخ التسجيل : 12/05/2015

مُساهمةموضوع: الوسواس الخناس   الثلاثاء يونيو 02, 2015 11:41 pm

ويتمظهر هذا المرض بأشكال وألوان مختلفة عند المصابين به، فبعضهم يعاني من إلحاح هواجس وأفكار غريبة على ذهنه، كشعوره بأنه قد يرتكب جرماً معيناً، أو يصاب بحادث معين، والبعض يصاب بحالة من الوسواس في أمور النظافة والوقاية الصحية، كتكرار غسل الجسم أو اليدين أو الأواني التي يستخدمها، لتجنب القذارة والجراثيم، وهناك من يبتلى بالتشكيك وإساءة الظن في تصرفات المحيطين به، فيفسر أي كلمة أو حركة من الآخرين بشكل سلبي خاطئ، وكأنها ضده أو تستهدفه.
وعن ابن مسعود قال: سألنا رسول الله  عن الرجل يجد الشيء لو خرَّ من السماء فتخطفه الطير كان أحب إليه من أن يتكلم به؟ قال : «ذاك محض الإيمان، أو صريح الإيمان».

وعن الإمام محمد الباقر  قال: «إن رجلاً أتى رسول الله  فقال: يا رسول الله إنني نافقت، فقال : والله ما نافقت ولو نافقت ما أتيتني، تعلمني ما الذي رابك؟ أظن العدو الخاطر أتاك فقال لك: من خلقك؟ فقلت: الله خلقني. فقال لك: من خلق الله؟ قال: إي والذي بعثك بالحق لكان كذا. فقال : إن الشيطان أتاكم من قبل الأعمال فلم يقو عليكم، فأتاكم من هذا الوجه لكي يستزلكم، فإذا كان كذلك فليذكر أحدكم الله وحده».
وعن محمد بن حمران قال: سألت أبا عبد الله الصادق  عن الوسوسة وإن كثرت، فقال:« لا شيء فيها، تقول: لا إله إلا الله» .
وعن جميل بن درَّاج قال: قلت للإمام الصادق : إنه يقع في قلبي أمر عظيم،فقال:« قل: لا إله إلا الله. قال جميل: فكلما وقع في قلبي شيء قلت: لا إله إلا الله فيذهب عني .
وأما الوسواس من الطهارة نجد بعض الناس يغسل يديه عشرات المرات وهو ينظر اليها ويعود فيغسلها وهكذا كل اصناف الطهارة وقد ورد في أحاديث عديدة أن رسول الله كان يغتسل بصاع من الماء وأنه قال: «الوضوء مدّ والغسل صاع، وسيأتي أقوام بعدي يستقلّون ذلك فأولئك على خلاف سنتي، والثابت على سنتي معي في حظيرة القدس» . والصاع 3 لتر تقريباً.
وعن الإمام الباقر :« إنما الوضوء حد من حدود الله، ليعلم الله من يطيعه ومن يعصيه، وإن المؤمن لا ينجّسه شيء، إنما يكفيه مثل الدهن»[ .
وعنه أيضاً :«إذا مسّ جلدك الماء فحسبك» .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smaa.syriaforums.net
Admin
Admin


عدد المساهمات : 300
نقاط : 939
السٌّمعَة : 62
تاريخ التسجيل : 12/05/2015

مُساهمةموضوع: رد من الأخت وتوضيح   الأربعاء يونيو 03, 2015 9:59 pm

Kter Alnada في وجهة نظر العلم:
يدعى هذا المرض متلازمة الوسواس القهري، هو إيمان المرء بفكره معينة تلازم المريض دائما وتحتل جزءًا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير و تكون هذه الفكرة قهرية أي أنه لا يستطيع إزالتها أو الانفكاك منها وهو مرض يصيب بنسبة 5:1 من الناس وفي إعمار مختلفة،تتجلى مظاهر المرض في سلوكيات للشخص متكررة رغم اقتناعه بعدم فائدتها و توارد أفكار كثيرة تؤثر في مراحلها المتقدمة على سلوكه الحياتي المعتاد إن أحاسيس القلق والشكوك والاعتقادات المرتبطة بالتشاؤم والتفاؤل كل هذه أشياء عادية في حياة كلٍ منا، ولكن عندما تصبح هذه الأشياء زائدة عن الحد كأن يستغرق إنسان في غسيل اليدين ساعات وساعات أو عمل أشياء غير ذات معنى على الإطلاق عندئذ يقوم الأطباء بتشخيص الحالة على أنها حالة مرض الوسواس القهري. ففي مرض الوسواس القهري، يبدو وكأن العقل قد التصق بفكرة معينة أو دافع ما وأن العقل لا يريد أن يترك هذه الفكرة أو هذا الدافع. ، يفسر الطب هذا المرض إلى أسباب وراثية أحيانا أو أسباب اعتلال في الدماغ أحيانا أخرى، هذا المرض في حدوده الدنيا يمر بها كل شخص وخصوصا ممن يعانون ضغوطات عمل أو مشاكل اجتماعية إلا أنها سرعان ما تنصرف عنهم، وقد وجد العلماء في علم النفس أن الطمانية هي أنسب العلاجات للتخلص من شعور القلق والاضطراب، من هنا نستخلص العبرة مما نقل عن السلف الصالح" لا إله إلا الله". وقوله تعالى: ﴿أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾

توضيحها على الموضوع في صغحة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://smaa.syriaforums.net
 
الوسواس الخناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عام :: عام-
انتقل الى: